رجيم ورشاقة

تمارين المقاومه للجزء السفلي

تمارين المقاومة للجزء السفلي هي أحد أنواع التمارين التي تحسن من قوة العضلات ومدى تحملها والتي تتم من خلال تحريك عضلات الجسم ضد المقاومة أو الممانعة التي تزودها الجاذبية ضد وزن الجسم، وتمارين المقاومة للجزء السفلي هو شكل من أشكال تمارين تعزيز مقاومة الجسم، فهي أيضا لا تحسن الشكل بشكل عام فقط بل أنها واحدة من أفضل الطرق لتفادي المشاكل الصحية والأمراض كمرض السكري وترقق العظام، كما تساهم في تقوية الأرض ومن أفضل الطرق لحرق الدهون وصقل الجسم، وفي الموضوع التالي على موقع ايجي فايف سنعرفكم على بعض أشكال تمارين المقاومة للجزء السفلي، وفوائدها العامة للجسم، والأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في هذه المنطقة.

تمارين المقاومه للجزء السفلي

أي تمرين من تمارين المقاومة للجزء السفلي يعتبر تمرين يتم فيه تحريك الجسم ضد أي مقاومة ضمن تمارين المقاومة، حيث أن المقاومة هي أي حركة تجعل من تحريك الجسم أكثر صعوبة حيث تنقبض العضلات ضد هذه المقاومة، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة طاقة وقوة العضلات وزيادة كتلتها ومدى تحملها، ومن أشكال تمارين المقاومة للجزء السفلي ما يلي:

  1. تمرين الاندفاع: قفي بشكل مستقيم واجعلي ظهرك غير محني، واندفعي ببطء إلى الأمام برجل واحدة وانحني نحو الأمام وصولا نحو الأرض، كما لو أن ركبتكم الخلفية ستلامس الأرض، ثم انفخضي قدر ما تستطيعين واجعلي ركبتك الخلفية في زاوية 90 درجة، ثم اثبتي في مكانك لمدة ثانيتين قبل العودة إلى الوضعية الأساسية، وعند القيام بتمرين الاندفاع حافظي على ظهرك مستقيما ولا تدعي ركبتك تتخطي أصابع قدميكم، وكرري الحركة نفسها مع الرجل الأخرى.
  2. تمرين الخطوات:قفي أمام كرسي على الأرض، وضعي رجلا على الكرسي وارفعي جسمك بواسطة الرجل الثانية، ثم انزلي عن الكرسي مستخدمة نفس الرجل، وارفعي جسمك جديد باتجاه الكرسي من خلال استخدام الرجل الأخرى، ثم انزلي عن الكرسي مستخدمة الرجل نفسها، ثم كرري التمرين.
  3. تمرين القرفصاء: قفي وباعدي بين رجليكي بالمسافة نفسها التي تفصل بين كتفيكي بحركات بطيئة ومحكمة، ثم قرفصي الى الخلف كما لو انك تجلي على الكرسي، واحرصي على أن تظل ركبتيكي خلف أصابع فيدميكي في كل الأوقات، وذلك لتفادء أي اصابة، ثم انزلي بمؤخرتم إلى الأسفل، بحيث تصبح عضلات الفخذيكي بموازاة الأرض، وظلي على هذه الوضعية لمدة ثانيتين قبل أن تعيدي الحركة نفسها.
  4. تمرين الجسر، وهو تمرين مميز لعضلات المؤخرة، فقط استلقي على ظهرك وضعي رجليكي على الأرض مع إبقائهما متباعدتين، وحافظي على ذراعيكي بالقرب من جانبيكي، وارفعي مؤخرتك إلى الأعلى ببطء، ثم ارفعي مؤخرتك لأعلى وضعية تستطيعي الوصول إلى اليها، وابقي ثابتة لمدة ثانيتين قبل العودة إلى وضع البداية.
  5. تمرين الاندفاعات الجانبية: قفي واجعلي رجليك متباعديت، واخطي خطوة واسعة جانبا واندفعوا نحو الجنب عبر ثني ركبتيكي، ثم ادفعي وركيكي نحو الخلف، وحافظي على رجلك الثانية مستقيمة أثناء القيام بالحركة، وانزلي إلى أخفض مستوى ممكن وابقي ثابتة لثانية واحدة قبل أن تعيدي التمرين مع الرجل الأخرى.

تمارين المقاومه للجزء السفلي

فوائد تمارين المقاومة

تمارين المقاومه للجزء السفلي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، منها ما يلي:

  1. تعمل على زيادة قوة عضلات الجسم، مع تقليل السرعة التي يشعر بها الشخص بالتعب بعد أداء النشاطات المختلفة.
  2. يحافظ على مرونة واتزان الجسم، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم مع التقدم بالعمر.
  3. تخفض ضغط الدم المرتفع وتنشط الدورة الدموية، كما أنها تنظم حركة الدم في الجسم.
  4. زيادة توتر وقوة العضلات وهو الأمر الذي يساعد على حماية المفاصل من الإصابات.
  5. تساعد على التحكم بالوزن وزيادة نسبة العضلات إلى الدهون، وهو الأمر الذي يزيد من حرق السعرات الحرارية فإن العضلات تستهلك عدد أكبر من السعرات الحرارية من الدهون.
  6. ترفع معدلات عمليات الأيض في الجسم، فهي تعتبر ركنا أساسيا في الحفاظ على الوزن السليم للجسم، وتساعد على خسارة الوزن السليم للجسم وخسارة الوزن إذا اتبعتي نظام غذائي مناسب.
  7. تحسن وظائف الدماغ وتحسن الذاكرة، فلديها القدرة على حل المشكلات وصنع القرار.
  8. تزيد قوة التوازن والتحمل والمرونة، مما يساعد على القيام بالأعمال اليومية بنشاط، والحفاظ على هذا المستوى حتى مع تقدم العمر.
  9. تعمل على تحسين شكل الجسم وتعدل المزاج والثقة بالنفس، كما أنها تجعل الشخص قادرا على القيام بالكثير من الامور في يوم واحد.
  10. تحد من الاصابة بالعديد من الأمراض الشائعة مثل السمنة، أمراض القلب، الاكتئاب، وآلام الظهر.

تمارين المقاومه للجزء السفلي

أسباب تراكم الدهون في الجزء السفلي

وغير تمارين المقاومه للجزء السفلي هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الاماكن المختلفة للجزء السفلي من الجسم، ومنها ما يلي:

  1. قلة شرب المياه، يتسبب في حبس السموم داخل الجسم والتي بدورها تزيد من تراكم الدهون.
  2. المعاناة من بعض المشاكل الصحية مثل آلام الظهر، أو في كاحل القدم، أوغيرها، كل هذه الأمراض تتسبب في تراكم الدهون عند الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل، وتسبب عدم مقدرتهم على ممراسة التمارين الرياضية والحركة، فيضطروا إلى الجلوس طوال اليوم مما يؤدي الى تراكم الدهون.
  3. انقطاع الطمث عند السيدات، مما يؤدي إلى تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن والورك، وذلك بسبب حصول تغيرات هرمونية مختلفة في جسمها.
  4. خلل في عمل الغدة الدرقية، فهذا يسبب خلل في إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها تبطء عملية الأيض، وتزداد وتتراكم الدهون في جسم الشخص نتيجة لقلة الحركة.
  5. تناول الاطعمة السريعة والغير صحية بكثرة، وهي من أشر أسباب تراكم الدهون داخل الجسم، مثل المثلجات، والحلويات، والمعجنات، والبطاطس، فمثل هذه الانواع تعمل على تجميع الدهون حول الورك أو الأرداف أو المعدة، لانها من الانواع التي تعد مرتفعة السعرات الحرارية.

تمارين تضييق المهبل بعد الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى